شعب الكلية

شعبة الدراسات العليا

تهدف شعبة الدراسات العليا الى الرقي بالمجتمع عبر تميز ثقافي وعلمي وبحثي رائد يسهم في تطوير المجتمع المحلي والاقليمي والعالمي , ورفد المؤسسات التعليمية ومؤسسات الدولة كافةً بحملة الشهادات العليا والكفاءات العلمية كما تهدف الى إعداد كوادر علمية رصينة ومتميزة في مجال التعليم و تزويدها بالخبرات اللازمة للوصول الى مستوى الدول المتقدمة.
مهام الدراسات العليا :

·        اعداد وتوحيد خطة القبول للدراسات العليا سنوياً.

·        الاشراف على التقديم للاجازات الدراسية سنوياً و تدقيقها لغرض المصادقة عليها من قبل الوزارة.

·        الاشراف و متابعة اجراءات التقديم للدراسات العليا وتوحيدها وإصدار امر إداري بالقبول.

·        الاشراف و متابعة تنفيذ تعليمات الوزارة بشأن التقديم و القبول و التمديد و التأجيل و ترقين قيد طلبة الدراسات العليا.

·        اكمال الاجراءات الخاصة بتنظيم اضابير طلبة الدراسات العليا المقبولين بما فيها تدقيق الوثائق وصحة الصدور.

·        احالة رسائل الماجستير إلى المقوم اللغوي والمقوم العلمي بعد تسليمها إلى القسم العلمي وبعد ضبط نسبة الاستلال.

·        أصدار الاوامر الادارية الخاصة بتشكيل لجان مناقشة طلبة الدراسات العليا وفقاً للتعليمات الوزارية.

·        تنظيم السيرة الدراسية للطلبة الذين اكملوا متطلبات تسليم الرسالة لإصدار الامر الجامعي بمنحهم الشهادة.

·        تصديق و إصدار وثائق طلبة الدراسات العليا.
إضافة إلى هذا تتم الإجابة عن الكتب الواردة سواء من الوزارة أو رئاسة الجامعة .

 

 

 

 

 

 

 

 

شعبة تكنلوجيا المعلومات 

شعبة تكنلوجيا المعلومات تضطلع الشعبة بمهام مهمة ولا غنى عنها لاسيما  مع ما يشهده العالم من ثورة معلوماتية على كافة الاصعدة ما ينبغي مواكبة العالم المتطور بهذا الجانب ، لذا فأن اعمال الشعبة جزء من المنظومة التعليمية ترفد الاقسام العلمية الإدارية والتعليمية بكل ما يدعم العمل العلمي للوصول الى تعميم المعرفة او الادوات التي ينشدها المستفيد ان كان التدريسين او الطلبة .

مهام شعبة تكنلوجيا المعلومات :

ادارة الموقع الإلكتروني للكلية وتدعم وتهيئ النشاطات كافة التي تقوم بها الكلية ( لجان الامتحانات ومؤتمرات وورش وغيرها ) فضلا عن ادارة البريد الالكتروني وما يتعلق من نشاط للتدريسين والطلية الى جانب ادارة شبكة الانترنيت بالكلية وعمل تنسيق وافي مع شعب ووحدات الكلية بالتنسيق مع اعمال الجامعة بصور اشمل.

 

 

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي / كليّة العلوم السياسية/ جامعة الأنبار تُمثل شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي واحدة من أهم الشعب التي تنضوي ضمن الهيكل الإداري في كليّة العلوم السياسية، والتي ترتبط إدارياً بعميد الكلية، وتضم وحدات إدارية ثلاثة:

·        وحدة ضمان الجودة

·        وحدة تقييم الأداء

·        وحدة الاعتماد

بالإضافة إلى مسؤول شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي.

المهام:

تتلخص مهام شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية العلوم السياسية بالآتي:

?- إنجاز عملية تقييم الأداء للكوادر الإدارية والتدريسية عن طريق تولي عملية الإشراف والتدقيق على عمل لجان الإرتباط.

?- إنجاز عملية التصنيف الوطني والداخلي.

?- متابعة مستلزمات كل من الإعتماد البرامجي والمؤسسي.

?- توفير المختبرات التعليمية اللازمة التي تتطلبها العملية التعليمية.

الرؤية:

تأتي رؤية شعبة ضمان الجودة في كلية العلوم السياسية متناغمة مع توجهات رئاسة الجامعة والرامية إلى تحقيق إنجازات على مستوى الإعتماد البرامجي والمؤسسي فضلاً عن العمل على تحقيق تقدم على مستوى التصنيف الوطني لكليات وأقسام العلوم السياسية، وكذلك التصنيف الداخلي لكليات جامعة الأنبار عن طريق العمل على تحقيق معايير هذه التصنيفات.

الرسالة:

تتمحور  رسالة شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية العلوم السياسية حول إشاعة روح التميز على مستوى التصنيفات الداخلية والوطنية، فضلاً عن مواكبة النشر العلمي الرصين وتشجيع الكوادر البحثية على النشر في مستوعبات ذات معامل تأثير متقدم.

الاهداف:

تسعى شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية العلوم السياسية إلى تحقيق جملة من الأهداف ومنها:

?- تحقيق مستلزمات ومتطلبات الإعتماد البرامجي والعمل على الحصول على الإعتماد.

?- العمل على توفير واستيفاء مستلزمات الإعتماد المؤسسي.

?- تحقيق جودة عالية لمختبر الكلية التعليمي وبما يتوافق مع المعايير التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

?- العمل على تحقيق واستيفاء مستلزمات التصنيفات الوطنية والداخلية.

?- العمل على تسويق الدراسات المجتمعية والبحوث التطبيقية التي تعالج مشكلات مجتمعية.

 

 

 

 

شعبة التسجيل وشؤون الطلبة

شعبة التسجيل  هي إحدى التشكيلات الادارية الرئيسة في كلية العلوم السياسية جامعة الأنبار، تضطلع بمجموعة من المهام ذات العلاقة بقبول الطلبة ابتداء من  تسجيلهم وتثبيت بياناتهم الشخصية وتوثيق سجلاتهم الأكاديمية أثناء مدة دراستهم ومتابعة إجراءات النقل و الاستضافة بين الكليات المناظرة وانتهاء بتزويدهم بوثائق التخرج بعد استيفائهم المتطلبات اللازمة لذلك.

تشتمل الشعبة على ثلاث وحدات :

* وحدة التسجيل: هي الوحدة المسؤولة عن استقبال الطلبة وتسجيلهم طبقا للتعليمات الوزارية وإصدار الأوامر الادارية بمباشرتهم وإرسالها إلى الجهة ذات العلاقة، كما تتولى  مهمة حفظ وتدقيق ملفات الطلبة.

* وحدة شؤون الطلبة: مهام هذه الوحدة تشتمل على اعداد الاحصائيات الخاصة الطلبة الناجحين في المرحلة المنتهية واعداد بطاقات التخرج الخاصة بهم وتنظيم قائمة بتسلسلات معدلاتهم وإرسالها إلى قسم شؤون الطلبة في رئاسة الجامعة، كما تضطلع بمهمة حفظ أرشفة ملفات الطلبة الخريجين وحفضها وفق البرامج المعدة لهذا الغرض.

* وحدة الوثائق وصحة الصدور: هي الوحدة المسؤولة عن اصدار وثائق التخرج بعد استيفاء الطالب لمتطلبات تخرجه والإجابة على كتب صحة الصدور الخاصة بوثائق الطلبة وتنظيم سجل صادر خاص بذلك..

شعبة الخدمات

شعبة الخدمات من الشعب الادارية المهمة والمفصلية بكافة الدوائر الحكومية ومنها كليتنا أذ تمثل الرابط الرئيسي والحيوي لجميع شعب ووحدات الكلية بما تقدمة من خدمات بشكل مباشر او غير مباشر ولها بصمة ونشاط فاعل ودائمي من اجل أظهار الكلية بالمظهر اللائق وبما ينسجم مع سمعة وعراقة وتاريخ الكلية .

تتكون شعبة الخدمات من الوحدات الادارية التالية :

– وحدة الصيانة

– وحدة النظافة

– وحدة الاليات

– وحدة الاتصالات

– وحدة الزراعه

– وحدة الدفاع المدني

 

 

 

شعبة التخطيط

مهام وواجبات الشعبة

التخطيط المسبق لكل عمل يتعلق بالكلية  تسابقاً مع الزمن والتقدم العلمي للوصول الى الاعتماد الاكاديمي بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة. وايضًا بناء قاعدة بيانات لكافة منتسبي الكلية والعمل على تحديثها بشكل دوري. وضع اقتراحات للمؤتمرات و الدورات التدريبية و ورش العمل المقترح انجازها خلال السنة الدراسية، إضافة إلى اصدار اقتراحات للنشاطات العلمية والرياضية المقترح انجازها خلال السنة الدراسية، والعمل  اعداد توصيات لتطوير الهيكل التنظيمي للكلية  وحسب الضوابط. متابعة الخطط التي تضعها الجامعة للكلية  وحسب الضوابط. – وتقديم الاستشارات الاحصائية للكلية والتدريسين والموظفين. يضاف إلى ذلك إعداد التقارير والدراسات الاحصائية المتعلقة بمختلف النشاطات  وتشغيل منظومة الحاسبة وتغذية الأنظمة والتطبيقات الجاهزة للمستفيدين و المساهمة في تهيئة وتدقيق إدخال البيانات إلى الحاسوب.

مهام ومسؤوليات شعبة المتابعة

من مهام شعبه المتابعة في جامعة الانبار كلية العلوم السياسية متابعة توجيهات الوزارة فيما يخص عمل المتابعة وتنفيذها وتعميمها على الكلية، وكذلك متابعة توجيهات السيد عميد الكلية وتعليماته فيما يخص عمل المتابعة وتنفيذها تحقيق الحماية وحفظ النظام في الجامعة هي متابعة الزي الرسمي للطلبة ومحاسبة المخالفين منهم كما ان شعبة المتابعة تقوم بمهمة متابعة تشغيل منظومة المراقبة الكاميرات وكما انها تقوم بتتبع سلوك الطلبة في الكلية، ومتابعة المشاكسات والاعمال غير التربوية بالنسبة للطلبة ، استقبال وارشاد الطلبة الجدد.

 

 

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي ترتبط بعميد الكلية مباشرة إدارياً وتنظيمياً تركز شعبة الاعلام على أهداف عمادة الكلية وسياستها وأنشطتها المختلفة ومخرجاتها إعلامياً وإبراز هويتها التعليمية والأكاديمية بالشكل المطلوب وتقوية وتدعيم علاقة العمادة بمنتسبيها ومجتمعها الخارجي وترسيخ المفاهيم الإيجابية عنها وإبراز منجزاتها لتعزيز مكانتها وتوثيق علاقاتها مع الجهات المختلفة. وتقسم الشعبة إلى الوحدتين الأتيتين:

مهام الشعبة

 

·        التعريف برسالة واهداف وخطط وسياسات وبرامج الكلية العلمية والثقافية والرياضية والاجتماعية.

·        إدارة النشاطات الإعلامية والثقافية والفعاليات والتخطيط لها وتنظيمها وتنفيذها وتغطيتها على اختلاف أنواعها للكلية .

·        التعريف بأساتذة الكلية وعلماءها الذين كان لهم دور في المسيرة العلمية والتعريف بإنجازاتهم ومؤلفاتهم العلمية.

·        نشر كل ما يخص الكلية من أخبار وإعلانات وتقديم المقترحات الخاصة بالنشاط الإعلامي المرئي والمسموع والمقروء.

·        متابعة وسائل الإعلام وما ينشر فيها من أمور تتعلق بالكلية.

·        تصوير جميع المناسبات والأنشطة المختلفة في الكلية من ندوات ومؤتمرات وأنشطة طلابية مختلفة والعمل على نشرها في وسائل الاعلام.

·        المشاركة الفاعلة في المناسبات المركزية الخاصة في الجامعة (يوم الجامعة/ المؤتمرات / حفلات التخرج) .

 

شعبة الشؤون المالية

 وتتكون من عدد من الوحدات

اولاً وحدة الرواتب : وهي تكون مسؤوليتها إعداد قوائم الرواتب شهريا وإعداد إشراف ومحاضرات الدراسات العليا  وصرفها عن طريق رئاسة الجامعة وكذلك إعداد سجلات الرواتب الخاصة بالكلية

ثانيا وحدة الصندوق : وتكون مسؤولة عن قبض الإيرادات الخاصة بالكلية وإيداعها في المصرف وكذلك إعداد مطابقة كشف المصرف وإعداد القيود المحاسبيه وترحيلها إلى سجلات الخاصة بالحسابات وتكون من سجل يوميه العامة وسجل الأستاذ

 

الشعبة القانونية

الهدف من وجود الشعبة القانونية ، هو لضمان تطبيق القانون في كل ما يتعلق بالاعمال والوقائع القانونية ذات الصلة بالعملية التعلمية والاكاديمية والادارية للمؤسسة التعليمية.

ومن ابرز مهام الشعبة القانونية :

1- المساهمة في اللجان التحقيقية والتدقيقية والاعمال القانونية التي تربط بين الكلية ومنتسبيها، والمساهمة في اللجان التي تتطلب عضو قانوني فيها.

2- تصديق التعهدات والكفالات الدراسية ( دراسات عليا، دراسة اولية)، والتعهدات الخاصة بالموظفين (اجازة الامومة ، الاجازة الدراسية ، اجازة الخمس سنوات وغيرها).

3- ابداء الرأي والمشورة والاجابة عن الاستشارات في المسائل ذات الطبيعة القانونية.

4- اجراء التبليغات الواردة بحق المنتسبين في الكلية (من المحاكم ودوائر التنفيذ وغيرها من دوائر الدولة).

5- انشاء مكتبة قانونية تشمل مجموعة من القوانين والتعليمات النافذة ( قانون الخدمة المدنية، قانون انضباط موظفي الدولة، قانون العمل، تعليمات انضباط الطلبة، قانون استحصال الديون الحكومية، وغيرها).

 

 

شعبة الموارد البشرية

·        نبذة عن الشعبة:

    تأسست شعبة الموارد البشرية مع تأسيس الكلية عام 2024 ، وترتبط الشعبة بالسيد معاون العميد للشؤون الإدارية .

·        الوحدات الإدارية التابعة للشعبة:

أ‌-       وحدة الملاك .

ب‌-  وحدة الملفات والأرشفة الألكترونية.

ت‌-  وحدة الصادر والوارد.

ث‌-  وحدة التقاعد.

ج‌-    وحدة البصمة الألكترونية.

·        مهام الشعبة:

1-    إعداد هيكلية خاصة بالكلية بعد إصدار التعليمات من رئاسة الجامعة إستناداًً الى التعليمات الوزارية بشأن تنظيم هيكلية حسب حاجة الكلية وحسب الشعب والوحدات الموجودة فيها .

2-    اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمنح منتسبي الكلية الإجازات (إعتيادية، مرضية، دراسية، بدون راتب، أمومة) وحسب استحقاقهم مع مراعاة احكام قانون الخدمة المدنية وأحكام قانون الخدمة الجامعية والتعليمات الخاصة به.

3-    إصدار أوامر إدارية خاصة بمتابعة دوام التدريسيين والموظفين وتنفيذ التعليمات بحق من ينقطع عن الدوام.

4-    إصدار أوامر العلاوات السنوية لكافة منتسبي الكلية (تدريسيين + موظفين) كلاًً حسب إستحقاقه وإستناداًً الى قانون رواتب موظفي الدولة (رقم 22 لسنة 2008) ومن ثم إصدار الأوامر الجامعية اللازمة بذلك .

5-    إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتشكيل اللجان في الكلية بعد تسمية السيد العميد والسادة المعاونين (العلمي والإداري) رئيساًً واعضاءاًً.

6-    متابعة البريد الوارد للشعبة واتخاذ مايلزم بشأن الإجابة عن الكتب وإرسالها الى الجهة المعنية فضلاًً عن متابعة الكتب الصادرة من الشعبة وحفظ الكتب الخاصة بالمنتسبين في أضابيرهم الشخصية وأضابير أخرى مصنفة حسب طبيعة العمل في الشعبة.

7-    إصدار كتب الشكر والتقدير للكادر التدريسي والوظيفي وحسب الجهود المبذولة من قبلهم خلال العام الدراسي.

8-    تسجيل مباشرات التدريسيين والموظفين بعد انتهاء اجازاتهم في العطل الصيفية .

9-    إكمال معاملات التقاعد وفق قانون الخدمة الجامعية للتدريسيين وقانون التقاعد الموحد للموظفين وإصدار أوامر الانفكاك ومفاتحة هيئة التقاعد بعد تنظيم دفتر الخدمة تظم خدمته بالكامل لغرض تخصيص الراتب التقاعدي وترسل معاملة التقاعد الى رئاسة الجامعة.